نادي ضاد

أنا أكتب ...

لأن الكتابة هي أداة تواصل بين الذات والعالم، ولأن أغلب العلوم الإنسانية والتجريبية تعتمد على الأدب وفنونه كقالب ووعاء موجّه إلى العامة؛ يطرح نادي "ضاد" برنامج (أنا أكتب) موجه إلى طلاب الثانويات، يعنى بالكتابة في مجال الشعر والقصة، ويركز على تطوير مهارات الشباب في الكتابة الإبداعية؛ الأدبية والفنّية، وكيفية التعامل مع المادة الخام، من خلال برنامج عملي صمم بإشراف أساتذة مختصين في المجال. مما سيؤدي إلى تطوير ورفع مستوى الاهتمام باللغة العربية، فنونها وآدابها.

المسابقة

يقوم المشاركون بتقديم إبداعاتهم الأدبية والشعرية، عن طريق البريد الإلكتروني واستمارة المشاركة، أو عن طريق منسقي الثانويات الخاصة بهم، ابتداء من تاريخ 11 ديسمبر 2017 إلى غاية 10 فيفري 2018.

الأهداف

  • منح الطلاب فرصة مشاركة كتاباتهم الإبداعية.
  • خوض تجربة استثنائية يتعلمون من خلالها كيفية التقدم إلى المسابقات الوطنية والدولية وكسر حاجز الخوف وعقدة النقص المورثة. وهذا من خلال الالتزام بالاستقلالية، الشفافية والنزاهة، حيث تعتمد لجنة تحكيم محايدة، وتختلف عن لجنة الجائزة.

مجالات الجائزة

هي فرصة للطلاب للكشف عن مواهبهم الإبداعية في مجال القصة والشعر، حيث يتنافس المشاركون على:

  • جائزة ريادة للقصة.
  • جائزة ريادة للشعر.

شروط المشاركة

  1. تُقبل الأعمال المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو المقتبسة عن أعمال عالمية.
  2. .لا يحق للمشارك الترشح بأكثر من عمل واحد في الدورة الواحدة.
  3. الجائزة خاصة بالقصة والشعر فقط، ولا يُقبل أي عمل آخر، كالمسرحية والخاطرة مثلاً يجب أن تكون القصة موجّهة إلى فئة الفتيان (الناشئة أو اليافعين)، أي مَنهم في أعمار (12) إلى (20) سنة، وألّا تكون سياسية ولا طائفية (دينية) بالنسبة للقصة يجب أن يكون حجم العمل المقدم في حدود 5 آلاف كلمة. أما بالنسبة للشعر يجب ألا يقل عن 10 أبيات.
  4. تقتصر المشاركة على النصوص غير المنشورة، لا تُقبل المشاركات التي تم نشرها أو نشر جزء منها من خلال دور نشر أو مواقع الكترونية او في كتيبات أو ملحقات في صحف ومجلات، أو اي وسيلة نشر أو اعلامية أخرى.
  5. في حال فوز المشارك، واكتشفت لجنة الجائزة مخالفته لأي من الشروط المذكورة أعلاه، تُحجب عنه الجائزة.
  6. تُرفع الأعمال المشاركة بصيغة ملف نصي Word )اقتطاع الورق: A4، حجم الخط: 18) إلى البريد الإلكتروني المرفق. مع المعلومات والمرفقات الأخرى المطلوبة أثناء تعبئة الاستمارة.
  7. أن يكون المشارك يزاول دراسته في الثانويات المعنية وليس مترشحا لشهادة البكالوريا.